فوائد صابونة الكركم للبشرة وأضرارها وطرق استخدامها

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/b10e073d633be39df9c3144c88b998e0b0fe40e7.jpg

 

زادت شعبية الكركم في الفترة الاخيرة على مستوى العالم الغربي، حيث يتم استخدامه في كل شيء من ماسكات للوجه إلى اللاتيه! 

أصبح صابون الكركم مفضلًا في صناعة التجميل لقدرته على إزالة البقع الداكنة وتفتيح البشرة وتقليل ظهور الندبات، وفي هذا المقال سنتحدث عن الكركم  وجميع فوائد صابون الكركم وكيفية صنع صابون الكركم الخاص بك للحصول على بشرة أكثر نضارة.

 

فوائد صابون الكركم:

صابون الكركم له العديد من الفوائد الجمالية من تأخير الشيخوخة لمنح بشرتك توهجًا صحيًا ودافئًا، بالإضافة إلى الفوائد التي تأتي من استخدام الكركم نفسه مثل تفتيح لون البشرة وتخفيف لونها، فإن صابون الكركم له العديد من الفوائد لبشرة الوجه والجسم مثل:

  1. تفتيح للبقع الداكنة:

يعمل الكركم على تفتيح البقع الداكنة وتقليل فرط التصبغ عن طريق الحد من إنتاج الميلانين المفرط، تتراهيدروكوركومين هو مستخلص الكركم الذي يستخدم في العديد من كريمات ومنتجات تفتيح البقع الداكنة، ولوحظ إن استخدام صابون الكركم باستمرار لمدة 4 أسابيع يؤدي إلى انخفاض بنسبة 14٪ في فرط التصبغ.

 

2.علاج لحب الشباب:

يستخدم الكركم منذ فترة طويلة في الطب الصيني والأيورفيدا لعلاج حب الشباب، الكركم عامل قوي مضاد للالتهابات ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا في تقليل انتشار حب الشباب، كما إنه يساعد الكركمين الموجود في صابون الكركم على تقليل الاحمرار والالتهاب المرتبط بحب الشباب عن طريق تثبيط إنتاج السيتوكينات الالتهابية.

 

من المعروف أيضًا أن الكركم عامل مضاد للجراثيم فعال للغاية ويساعد هذا في منع ظهور الحبوب في المستقبل عن طريق الحفاظ على المسام خالية من البكتيريا التي يمكن أن تسبب حب الشباب.

 

3.خصائص صابون الكركم المضادة للشيخوخة:

مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم ضرورية في منع تلف الجلد مثل التجاعيد والبقع وجفاف الجلد، كما إنه يعزز الكركمين الموجود في الكركم إنتاج الكولاجين الذي يمنع الشيخوخة عن طريق نفاخ الجلد، وتلاشي الخطوط الدقيقة والتجاعيد والحفاظ على بشرة متينة وشابة.

 

4.صابون الكركم لتفتيح البشرة:

فائدة أخرى مذهلة لصابون الكركم هي قدرته على تفتيح البشرة وتبييضها، تم استخدام صابون الكركم لعدة قرون لتفتيح البشرة وتوحيد لونها، يمنع الكركمين الموجود في الكركم إنتاج الميلانين وهو المسؤول عن إعطاء الجلد لونه، كما يمكن ايضَا أن يساعد ذلك على تفتيح البشرة وإخراج لون البشرة وجعلها تبدو أكثر إشراقًا.

 

5.فوائد صابون الكركم للجسم:

صابون الكركم ليس جيدًا لوجهك فقط إنه رائع لجسمك كله! 

تساعد خصائص الكركم المضادة للالتهابات والبكتيريا على تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة، كما إنه يساعد الكركمين الموجود في الكركم أيضًا على تحسين الدورة الدموية مما يمنح البشرة توهجًا صحيًا.

 

6.يساعد على التئام الجروح:

يُعتقد أن الكركم له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تقلل الالتهاب والأكسدة، مما يساعد على التئام الجروح بسرعة أكبر ويقلل من خطر العدوى في هذه العملية، كما أنه يساعد على تهدئة الألم والاحمرار والتورم. 

 

7.يقلل من نمو الشعر غير المرغوب فيه:

وجدت دراسة أجريت عام 2017  أن زيت الكركم أبطأ من نمو الشعر تحت الإبط لدى 60 امرأة على مدار 10 أسابيع. إذا كنت تعاني من نمو شعر الوجه أو الجسم غير المرغوب فيه يمكن أن يكون صابون الكركم حلاً طبيعيًا رائعًا. 

 

الاضرار المحتملة للكركم للبشرة:

وجد أن الكركم منتج آمن يمكن وضعه على الجلد أو تناوله عن طريق الفم، وان لكركم مكون طبيعي نستخدمه جميعًا يوميًا لطهي الطعام ويعتبر آمنًا بشكل عام، ومع ذلك قد يعاني البعض من الحساسية أو عدم تحمل الكركم.

بعض الآثار الجانبية المحتملة للكركم هي:

  • التهاب الجلد التماسي قد يسبب الكركم التهاب الجلد التماسي في البعض.
  • حرق الجلد.
  • حكة في الجلد.
  • وجع في الجلد.
  • بقع متقشرة في الجلد.

 

تحذير: يجب إجراء اختبار البقعة قبل وضع الكركم على الوجه أو الكركم بأي شكل من الأشكال على الوجه، 

طريقة استعمال صابون الكركم:

لقد قرأت عن فوائد واضرار صابون الكركم والآن تريد البدء في استخدامه؟

لا تكن متسرعًا - تأكد من إجراء اختبار رقعة أولاً للتأكد من أنك لست مصابًا بالحساسية، يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع القليل منه على ذراعك الداخلية أو معصمك وتغطيته بضمادة لمدة 24 ساعة، إذا واجهتي أي علامات تهيج مثل الحرقان أو الحكة فلا تستمر في استخدام صابون الكركم. 

إذا سارت عملية اختبار الرقعة بشكل جيد فأنتِ جاهزة لبدء استخدام صابون الكركم! يمكنك استخدامه على وجهك أو جسمك، لكن يوصى باستخدامه مرة واحدة فقط في بعد بضعة أسابيع ستلاحظين نتائج رائعة. 

إذا كان وضع الكركم على بشرتك لا يبدو جيدًا فإن الكركم في الطعام والشراب يعد أيضًا إيجابيًا للغاية لصحتك حاولي دمج قطرات توابل الكركم بانتظام في نظامك الغذائي لتشعرين بأكبر قدر من الفوائد. 

 

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة